أصدر عضو هيئة التدريس في قسم الإدارة التربوية بجامعة الملك سعود الدكتور حمدان بن أحمد الغامدي، كتاب أخلاقيات الإدارة التربوية في نظام التعليم السعودي.
وأكد الدكتور الغامدي في كتابه، أنه لا يمكن أن تتطور الإدارة التربوية بمجرد ممارسة النظام التعليمي مزيداً من السيطرة والضبط الخارجي على منسوبيه، بل لابد من أن يسير بموازاة ذلك نمو وضبط داخلي ينبع من إيمان الممارسين لوظيفة الإدارة التربوية ونبل أهدافهم وسمو رسالتهم، وقناعتهم بدورها الكبير في تطوير المؤسسات التربوية وتبرز مسؤوليتهم الاجتماعية.
وتناول الكتاب خمسة فصول رئيسية، يندرج تحت كل فصل عدد من الموضوعات المهمة، حيث تحدث الفصل الأول عن مفهوم أخلاقيات الإدارة التربوية في نظام التعليم السعودي، فيما تحدث الفصل الثاني عن النظريات وأخلاق الإدارة القديمة والحديثة، وتناول الفصل الثالث مصادر أخلاقيات الإدارة التربوية في نظام التعليم السعودي، وناقش الفصل الرابع تمهين الإدارة التربوية في نظام التعليم السعودي، وتحدث الفصل الخامس عن أخلاقيات الإدارة التربوية ودورها في مواجهة الفساد الإداري.
وأكد الدكتور الغامدي في كتابه، أنه لا يمكن أن تتطور الإدارة التربوية بمجرد ممارسة النظام التعليمي مزيداً من السيطرة والضبط الخارجي على منسوبيه، بل لابد من أن يسير بموازاة ذلك نمو وضبط داخلي ينبع من إيمان الممارسين لوظيفة الإدارة التربوية ونبل أهدافهم وسمو رسالتهم، وقناعتهم بدورها الكبير في تطوير المؤسسات التربوية وتبرز مسؤوليتهم الاجتماعية.
وتناول الكتاب خمسة فصول رئيسية، يندرج تحت كل فصل عدد من الموضوعات المهمة، حيث تحدث الفصل الأول عن مفهوم أخلاقيات الإدارة التربوية في نظام التعليم السعودي، فيما تحدث الفصل الثاني عن النظريات وأخلاق الإدارة القديمة والحديثة، وتناول الفصل الثالث مصادر أخلاقيات الإدارة التربوية في نظام التعليم السعودي، وناقش الفصل الرابع تمهين الإدارة التربوية في نظام التعليم السعودي، وتحدث الفصل الخامس عن أخلاقيات الإدارة التربوية ودورها في مواجهة الفساد الإداري.